الأحد، ٢٨ تشرين الثاني ٢٠١٠

علماء في بريطانيا: تناول لحم البقر المستنسخ "غير مؤذ"

قال فريق من العلماء إن تناول لحم أو لبن البقر المستنسخ أو نسله غير ضار. وأعربت اللجنة الاستشارية الخاصة بالأغذية الجديدة في بريطانيا عن اعتقادها أن هذا الصنف من الغذاء قد لا يمثل أي خطر. ويتوقع أن تبحث وكالة معايير الغذاء شهر ديسمبر/ كانون الأول المقبل هذه الخلاصات قبل أن تطرح مقترحاتها بهذا الشأن للحكومة البريطانية.


تتضارب المواقف بخصوص استنساخ الحيوانات الداجنة ويقول المعترضون إن هناك أسبابا قوية أخلاقية وأخرى تتعلق بالرفق بالحيوان تسوغ منع استخدام منتجات البقر المستنسخ في الاتحاد الأوروبي.وأوضحت الناطقة باسم جمعية الأرض قائلة: "إن الاستنساخ لا يؤثر سلبا على ظروف عيش الحيوان فحسب، بل إننا لا نملك أي دليل على سلامته على المدى البعيد".

لكن علماء اللجنة الاستشارية يرون أن لا فرق كبيرا بين اللحم واللبن العاديين وبين لحم ولبن الحيوانات المستنسخة، وذلك وفقا لما استنتج بعد اختبارات علمية.

وحسب وكالة معايير الغذاء فقد تم رصد 3 حالات بيع لحوم حيوانات مستنسخة أو من نسلها في بريطانيا.
لكن وبينما يسمح في الولايات المتحدة وفي أمريكا الجنوبية وآسيا باستخدام تقنية الاستنساخ لتحسين الانتاج من اللحوم والألبان، ينبغي على فلاحي الاتحاد الأوروبي الحصول على إذن خاص من أجل ذلك، وفي حال عدم الامتثال قد تصل الغرامة إلى 8 آلاف دولار.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق